نشرات إعلامية http://mail.lchr-eg.org Sun, 19 Nov 2017 08:36:17 +0200 Joomla! - Open Source Content Management ar-aa السلطه تستخدم شعارات دعم المشروعات الصغيرة لتدعيم كبار المستثمرين http://mail.lchr-eg.org/press-releases/339-السلطه-تستخدم-شعارات-دعم-المشروعات-الصغيرة-لتدعيم-كبار-المستثمرين.html http://mail.lchr-eg.org/press-releases/339-السلطه-تستخدم-شعارات-دعم-المشروعات-الصغيرة-لتدعيم-كبار-المستثمرين.html السلطه تستخدم شعارات دعم  المشروعات الصغيرة لتدعيم كبار المستثمرين

أصدر البنك المركزى المصري مبادرة فى 11 يناير 2016 تهدف الى تشجيع البنوك على تمويل الشركات والمنشأت الصغيرة والمتوسطة وذلك من خلال منحها تسهيلات إئتمانية بسعر عائد منخفض 5% (عائد بسيط متناقض) ، الى جانب إلزام البنوك بتخصيص نسبة 20% من محفظتها الائتمانية لتمويلها خلال 4 سنوات من تاريخ صدور تلك التعليمات.

كما أصدر مبادرة أخري فى 5 مارس 2017 تم بموجبها تعديل تعريف الشركات والمنشأت الصغيرة والمتوسطة من خلال دمج فئتى الشركات والمنشأت الصغيرة والصغيرة جدا تحت مسمي " الشركات والمنشأت الصغيرة " وتعديل الحدود الخاصة بحجم الاعمال (المبيعات / الايرادات السنوية ) للفئات الصغيرة لتصبح من مليون جنيه الى أقل من 50 مليون جنيه (بدل من مليون جنيه الى أقل من 20 مليون جنيه ) ، مع الحفاظ على تعريف الشركات متناهية الصغر كما هو بواقع حجم أعمال ( مبيعات / إيرادات سنوية ) أقل من مليون جنيه.

وأخيراً تم أصدار مبادرة التمويل متناهي الصغر فى 23 مايو 2017 التى تم من خلالها إضافة التمويل متناهى الصغر الممنوح مباشرة للاشخاص والشركات والمنشأت أو من خلال الجمعيات والموسئسات الاهلية وشركات التمويل متناهى الصغر الى نسبة 20% المشار اليها سلفاً .

ونظراً الى أهمية القطاع الزراعى فضلاً عن أن الغالبية العظمى من الشركات العاملة فى المجال الزراعى والتصنيع الزراعى والالبان والاعلاف والثروة السمكية والداجنة والحيوانية (سواء تسمين أو تربية أو أدرار الالبان أو البياض) تقل حجم أعمالها عن مليون جنيه وبالتالي لا تتمكن البنوك من تمويلها تحت مظلة المبادرة بسعر عائد منخفض بواقع 5% ، فقد ارتأى البنك المركزى ضرورة مساندة هذا القطاع من خلال المساهمة فى تخفيض تكلفة التمويل لهذه المشروعات حتى يتمكن القطاع من مواكبة متطلبات المرحلة الحالية لدعم سياسة الدولة الزراعية وخدمة الاقتصاد القومى.

فى ضوء ما تقدم قرر مجلس إدارة البنك المركزى بجلسته المنعقدة فى 12 يوليو 2017 تخفيض الحد الأدنى لحجم الاعمال (المبيعات / الايرادات السنوية) للشركات والمنشأت الصغيرة العاملة فى المجال الزراعى والتصنيع الزراعى والالبان والاعلاف والثروة السمكية والداجنة والحيوانية (سواء تسمين أو تربية أو إدرار الالبان أو البياض) ليصبح250 الف جنيه (بدلاً من مليون جنيه) وحتى أقل من 50 مليون جنيه ، ليتم منحها تسهيلات إئتمانية بسعر عائد منخفض 5% (عائد بسيط متناقض) تحت مظلة المبادرة الصادرة فى 11يناير 2016.

ومركز الأرض يؤكد على أن تلك المبادرات التي أحتوت على أزدواج للفائدة غير مفهوم  لا تدعم المشروعات الصغيرة ومنها مشروعات تربية ماشية  وانتاج اللحوم والالبان, كما لم تراعى أن  المربي الصغير الذي يمثل 80 أنتاجه % من انتاج اللحوم والالبان لا يمكنه الاستفاده لعدم وجود ضمانات كحيازة الارض الزراعية او غيرها من الضمانات.

بالاضافه الي انه سيتحمل تكاليف أضافيه مثل تكاليف التامين التى تصل الي 2% تاخذها منهم شركة تامين المخاطر.

وكذلك سيتحمل 2% تقريبا لصندوق التامين علي الماشية الذي يصرف له تعويض حالة تعرض الماشية للنفوق او لاي خطر وهذا التأمين هو تامين أجباري يشترطه البنك للحصول علي القرض.

فمن سيتمكن من صغار المربيين والمزارعين من الأستفادة من هذه القروض وهل يعقل ان تكون الضمانات حوالى٨٠% من قيمة الفائده او مساوية لها او اكثر من الفائده المطلوبه !!

ان هذه المبادارات لا تخدم أصلا صغار المزارعين او المربيين او اصحاب المشروعات الصغيرة بل تخدم مصالح كبار المستثمريين المؤهلين لتوفير الضمانات اللازمه  وتؤدي في نفس الوقت لتدهور المشروعات الصغيرة  المتعلقه بتربيه المواشي وأنتاج اللحوم والالبان وغيرها وتزيد أعداد العاطلين.

وأمام أنحياز البنك المركزي لمصالح كبار المستثمرين لا يملك الفلاحين الا تنظيم أنفسهم وتقويه نقاباتهم وروابطهم كي يتمكنوا من التمتع بعوائد ثروات بلادهم وتحسين دخولهم.

المجد للشهداء

 

عاش كفاح الشعب المصرى

]]>
lchr@lchr-eg.org (LCHR) نشرات إعلامية Mon, 02 Oct 2017 13:10:26 +0200
الأب الروحي لنقابة فلاحين القليوبية رمز البهجة والمقاومة http://mail.lchr-eg.org/press-releases/326-الأب-الروحي-لنقابة-فلاحين-القليوبية-رمز-البهجة-والمقاومة.html http://mail.lchr-eg.org/press-releases/326-الأب-الروحي-لنقابة-فلاحين-القليوبية-رمز-البهجة-والمقاومة.html الأب الروحي لنقابة فلاحين القليوبية رمز البهجة والمقاومة

الأب الروحي لنقابة فلاحين القليوبية رمز البهجة والمقاومة ، أصر رغم عمره الذي تجاوز الثمانين مرافقتنا للقاء صغار الفلاحين لمناقشة مشكلاتهم والاتفاق علي اليات المقاومة .
جلس منذ السابعه صباحا علي مقهي باب البحر برمسيس يناكفنا ويسخر من جديتنا المفرطة ، وينفخ انفاس الشيشة في وجه القبح الذي ملئ سماء الميدان.
عندما جاء الباص قام مهرولاً ولم يهب الزحام وصهد الجو وظل طوال الطريق يمدنا بالامل ويقوينا ويخفف من نبرة اليأس التى تملكتنا.
حين توقف الباص امام بيت الشباب الذي يستضيف اللقاء نزل ضاحكاً وترجل صالباً طوله أمام اكثر من خمسين فلاح يحاولون اللحاق به ودخول باحة البيت.
وحيث تأكد من وصولنا رحل في صمت.
وداعاً عم محمد شاكر العاشق للحياة.

]]>
lchr@lchr-eg.org (LCHR) نشرات إعلامية Tue, 19 Sep 2017 19:03:25 +0200
جبروت السلطه في عصر الأنحطاط ! http://mail.lchr-eg.org/press-releases/325-جبروت-السلطه-في-عصر-الأنحطاط.html http://mail.lchr-eg.org/press-releases/325-جبروت-السلطه-في-عصر-الأنحطاط.html جبروت السلطه في عصر الأنحطاط !

جبروت السلطه في عصر الأنحطاط !

في زمن تتشدق منه منظمات دولية مثل البنك الدولي الذي يمول أنظمه فاسدة بضرورة أخذ موافقة المتضررين من مشاريع التنمية خاصه ملاك الأراضي التي ستنفذ عليها الشركات متعددة الجنسية مشاريعها.
ويوصي دستور البلاد الصادر عام 2014 علي تقديس الملكية الخاصة وينص القانون المدني فى المادة 35 علي عدم نزع ملكية الأراضي للمنفعة العامة الا بعد تسليم المتضررين تعويض عادل يدفع مقدماً.
فى هذا الزمن يقوم بعض البلطجية الذين يدعون أنهم موظفين يعملون بوزارة الكهرباء ومحافظة القليوبية وشركة صينية بتقليع أشجار البرتقال المثمر وتقطيع الأزره بقرية البقاشين بمحافظة القليوبية لوضع أعمده وأبراج الضغط العالي لمشروع يسمي "الخمسمائه وات" والمعني بنقل الكهرباء من محطة جمجرة النووية بالقليوبية الي الأردن دون أخطار الفلاحين بنزولهم الى أراضيهم أو يطلعوهم علي أوراق المشروع أو قرار نزع الملكية بدعوي أن أراضي المصريين كلها مملوكة للدولة.
وقام الفلاحين بتحرير محاضر ضدهم حملت أرقام 3862 ، 3863 ،3864 ، 7604 أداري كفر شكر لسنة 2017 وعاينت الجمعية الزراعية الأشجار التي تم تقطيعها مؤكدة صدق بلاغ الفلاحين.
ورغم ذلك يقوم هؤلاء البلطجية كل يوم بتكرار هذه الجرائم ويهددون الفلاحين بأن من سيعارضهم سيتعرض للحبس وتشريد أسرته. الى أخر قائمة التهديدات بدعوى أنهم محميون من السيسي الذي يتابع المشروع بنفسه.
ويقف الفلاحين أثناء كتابة هذه النشرة فوق أراضيهم يدافعون عنها من جبروت سلطة لا تحترم قانون أو دستور .
وجاء فى شكاويهم التى تمتلئ بالمظالم " نحن لا نعارض أخد أراضينا ولكن يجب تعويضنا بقيمة الأرض .... فكيف تجرء شركة صينية مدعومة من الأجهزة بمخالفة القانون والدستور والمواثيق الدولية وتقوم بتقليع مزروعتنا ووضع أعمدة الضغط العالى مكانها لتنقل الكهرباء من المحطة النووية الى خارج مصر والتربح بالمليارات ورفض تعويضنا عن قيمة الأرض التى سيقل ثمنها الى أكثر من النصف ، هل نحن شركاء الشركة الصينية فى المكاسب التى ستعود عليهم ، فلماذا يحملونا تكاليف المشروع ، وماذا يسمي هذا النظام أو العالم الذى نحيا فى ظله" .
ويطالب المركز المجتمع المدنى والأحزاب والقوي السياسية بالتضامن مع فلاحين البقاشين العزل المهددين بنزع ملكية أراضيهم بالقوة.
لمزيد من المعلومات يرجي الاتصال بالحاج صلاح على ت : 01062171272

المجد للشهداء
عاش كفاح الشعب المصري

]]>
lchr@lchr-eg.org (LCHR) نشرات إعلامية Tue, 19 Sep 2017 19:00:10 +0200
" قانون النقابات العمالية أمام المحكمة الدستورية العليا " http://mail.lchr-eg.org/press-releases/323-قانون-النقابات-العمالية-أمام-المحكمة-الدستورية-العليا.html http://mail.lchr-eg.org/press-releases/323-قانون-النقابات-العمالية-أمام-المحكمة-الدستورية-العليا.html

" قانون النقابات العمالية أمام المحكمة الدستورية العليا "

قررت محكمة القضاء الإدارى فى الدعوى رقم 50599 لسنة 71 ق والمرفوعة من مركز الأرض عن نقابة الفلاحين المستقلة لمدن القناة بوقفها تعليقًا لحين الفصل فى مدى دستورية قانون النقابات العمالية رقم 35 لسنة 1976 وتعديلاته.

والجدير بالذكر أنه وبتاريخ 3/10/2011 تأسست نقابة الفلاحين لمدن القناة وقيدت بوزارة القوى العاملة والهجرة تحت رقم 1682/2 بتاريخ 3/10/2011 وهى نقابة مستقلة تم تشكيلها تنفيذًا لقرار وزير القوى العاملة الصادر فى مارس 2011 وتقوم النقابة بتقديم الخدمات للعاملين بمهنة الزراعة من الفلاحين والعمال الزراعيين ضمن العشرات من النقابات المستقلة لصغار المزارعين والتى يتكون منها اتحاد صغار نقابات المزارعين.

 وكانت النقابة تقوم بختم استمارة بطاقة الرقم القومى لأعضاء النقابة لتسجيل المهنة فى البطاقة وذلك تطبيقًا للكتاب الدورى رقم 17 لسنة 2012 الصادر من قطاع مصلحة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية بتاريخ 19/7/2012 بشأن اعتماد مسميات المهن التابعة لاتحاد نقابات صغار المزارعين المصريين وختم الاتحاد واعتماد مسمى مهنة (فلاح – عامل زراعى – غنام) باستمارات الرقم القومى.

 وقد فوجئت النقابة خلال شهر إبريل 2016 بصدور الكتاب الدورى رقم 6 لسنة 2016 بإيقاف اعتماد أختام النقابات المستقلة بكافة مسمياتها لاعتماد المهن ببطاقة الرقم القومى.

وينعى المركز على الكتاب الدورى مخالفته للقانون وافتقاره لركن السبب المبرر لصدوره والتعسف فى استعمال السلطة ضد التنظيمات النقابية المستقلة.

وقد حكمت محكمة القضاء الإدارى بجلسة يوم 26/4/2017 بوقف الدعوى تعليقًا رثيما تفصل المحكمة العليا فى مدى دستورية قانون النقابات العمالية رقم 3 لسنة 1976 وتعديلاته.

المجد للشهداء

عاش كفاح الشعب المصرى

مركز الأرض : 76 شارع الجمهورية شقة 67 ـ الدور الثامن بجوار جامع الفتح ـ الأزبكية -القاهرة

ت:01222492922     ف:01128333586

lchr@lchr-eg.org:    بريد إلكترونى

www.lchr-eg.orgموقعنا على الإنترنت

صفحتنا على الفيس بوك:

http://www.facebook.com/pages/Land-Centre-for-Human-Rights-LCHR/318647481480115

صفحتنا على تويتر : https://twitter.com/intent/user?profile_id=98342559&screen_name=lchr_eg&tw_i=321605338610688000&tw_p=embeddedtimeline&tw_w=321586199514976256

سكايب:land.centre.for.human.rights

 

]]>
lchr@lchr-eg.org (LCHR) نشرات إعلامية Sun, 14 May 2017 11:22:14 +0200
" البنك الزراعى المصرى يرفض تنفيذ حكمًا بتعويض أحد الفلاحين والمركز يتخذ الاجراءات لحبسه وعزله من منصبه " http://mail.lchr-eg.org/press-releases/322-البنك-الزراعى-المصرى-يرفض-تنفيذ-حكمًا-بتعويض-أحد-الفلاحين-والمركز-يتخذ-الاجراءات-لحبسه-وعزله-من-منصبه.html http://mail.lchr-eg.org/press-releases/322-البنك-الزراعى-المصرى-يرفض-تنفيذ-حكمًا-بتعويض-أحد-الفلاحين-والمركز-يتخذ-الاجراءات-لحبسه-وعزله-من-منصبه.html

" البنك الزراعى المصرى يرفض تنفيذ حكمًا بتعويض أحد الفلاحين

 والمركز يتخذ الاجراءات لحبسه وعزله من منصبه "

قام مركز الأرض يوم 4/5/2017 بأنذار مدير البنك الزراعى المصرى لرفضه تنفيذ الحكم رقم 411 لسنة 8 ق الصادر من محكمة أستئناف الاقتصادية بتاريخ 17/8/2016 لصالح أحد الفلاحين وذلك لمخالفته نص المادة 123 من قانون العقوبات والتى تقضى بالحبس والعزل من الوظيفة لكل من يرفض تنفيذ الاحكام القضائية.

 حيث قام مدير البنك الزراعى المصرى بعرقلة تنفيذ الحكم المشار إليه والقاضى بتعويض الطاعن عن الخسائر المادية التى لحقت به جراء أحتيال البنك وممارساته غير القانونية بمبلغ ثلاثة ملايين جنيهًا وذلك بعد قيام البنك باستصدار حكمًا باطلًا بأفلاسه وبيع مزرعته ومواشيه والتى قدرتها تقارير الخبراء المودعة بالدعوى بمبلغ خمسين مليون جنيه.

ورغم الخسائر المادية التى طالت المدعى إلا أن البنك قام بأستخدام كافة الحيل القانونية لعرقلة التنفيذ فبعد أن قررت محكمة النقض فى الطعن رقم 15862 لسنة 86 ق برفض طلب البنك بوقف التنفيذ إلا أن البنك قام بتقديم طعن جديد لفرع طنطا على الرغم من زوال صفة هذا الفرع بعد التعديلات التى وردت على قانون بنك التنمية والائتمان الزراعى فى القانون الجديد رقم 84 لسنة 2016 بتحويل بنك التنمية والائتمان الزراعى إلى البنك الزراعى المصرى.

وقد أجلت محكمة النقض طلب وقف التنفيذ لجلسة يوم 8/6/2017 ويؤكد المركز أن ما يقوم به مدير البنك الجديد هو مخالفة للقانون ولدور البنك فى حماية حقوق الفلاحين وتعويضهم عن الخسائر التى لحقت بهم جراء الفساد المستشرى بفروع البنك والتى أكدته أحكام القضاء وسوف يقوم المركز بإتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة ضد مدير البنك الجديد لمخالفته نص المادة 123 من قانون العقوبات.

المجد للشهداء

عاش كفاح الشعب المصرى

مركز الأرض : 76 شارع الجمهورية شقة 67 ـ الدور الثامن بجوار جامع الفتح ـ الأزبكية -القاهرة

ت:01222492922     ف:01128333586

lchr@lchr-eg.org:    بريد إلكترونى

www.lchr-eg.orgموقعنا على الإنترنت

صفحتنا على الفيس بوك:

http://www.facebook.com/pages/Land-Centre-for-Human-Rights-LCHR/318647481480115

صفحتنا على تويتر : https://twitter.com/intent/user?profile_id=98342559&screen_name=lchr_eg&tw_i=321605338610688000&tw_p=embeddedtimeline&tw_w=321586199514976256

سكايب:land.centre.for.human.rights

 

]]>
lchr@lchr-eg.org (LCHR) نشرات إعلامية Sat, 13 May 2017 12:55:40 +0200
"مزارعين القليوبية ينظمون حملة لمواجهة فساد أجهزة الحكومة" http://mail.lchr-eg.org/press-releases/321-مزارعين-القليوبية-ينظمون-حملة-لمواجهة-فساد-أجهزة-الحكومة.html http://mail.lchr-eg.org/press-releases/321-مزارعين-القليوبية-ينظمون-حملة-لمواجهة-فساد-أجهزة-الحكومة.html

فى ندوة الأرض:

"مزارعين القليوبية ينظمون حملة لمواجهة فساد أجهزة الحكومة"

بالمشاركة مع نقابة صغار المزارعين بالقليوبية نظم مركز الأرض.

لقائه الثالث بكفر الشرفا يوم 10/ 2 / 2017 وحضره عشرات المزارعين وناقش اللقاء كيفية مواجهة فساد هيئة الأوقاف وهيئة الأصلاح الزراعى الذين دائبوا على أستصدار أحكام بحبس الفلاحين لأجبارهم على ترك أراضيهم التى يزرعونها منذ أكثر من خمسين عام.

 وأتفق المشاركين على برنامج عمل لحل مشكلات النقابة الداخلية والخارجية ورفع القضايا على هيئة الأوقاف والاصلاح لأجبارهم على تمليك صغار المزارعين أراضيهم التى يضعون يديهم عليها ودفعوا أقساط ثمنها.

وأتفق المشاركون على تنظيم حملة لأستلام السماد والتى رفضت الجمعية تسليمه لهم بالمخالفة للقانون وسوف يتوجه وفد من الفلاحين لوزارة الزراعة لألزام وزير الزراعة بتمليكهم أراضيهم كفالة لحقوقهم فى المساواة والعيش الكريم والحرية والعدالة الأجتماعية.

لمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة موقع مركز الأرض.

المجد للشهداء

عاش كفاح الشعب المصرى

مركز الأرض : 76 شارع الجمهورية شقة 67 ـ الدور الثامن بجوار جامع الفتح ـ الأزبكية -القاهرة

ت:27877014     ف:25915557

lchr@lchr-eg.org:    بريد إلكترونى

www.lchr-eg.orgموقعنا على الإنترنت

صفحتنا على الفيس بوك:

http://www.facebook.com/pages/Land-Centre-for-Human-Rights-LCHR/318647481480115

صفحتنا على تويتر : https://twitter.com/intent/user?profile_id=98342559&screen_name=lchr_eg&tw_i=321605338610688000&tw_p=embeddedtimeline&tw_w=321586199514976256

سكايب:land.centre.for.human.rights

 

]]>
lchr@lchr-eg.org (LCHR) نشرات إعلامية Sun, 26 Mar 2017 10:50:44 +0200
"الحكومة تتاجر بمصالح الصيادين" http://mail.lchr-eg.org/press-releases/320-الحكومة-تتاجر-بمصالح-الصيادين.html http://mail.lchr-eg.org/press-releases/320-الحكومة-تتاجر-بمصالح-الصيادين.html

فى ندوة الأرض:

"الحكومة تتاجر بمصالح الصيادين"

بالمشاركة مع نقابة أدكو بالبحيرة نظم مركز الأرض لحقوق الأنسان ندوة حول مشكلات صيادى بحيرة أدكو يوم 29/ 1 / 2017.  

وحضر اللقاء أعضاء مجلس أدارة النقابة والعشرات من صغار الصيادين

وتناول اللقاء عرض لمشكلات البحيرة  وكيفية حلولها والمتعلقة :

1-   التعديات على مياه البحيرة بسبب المزارع المخالفة.

2-  تلويث مياه البحيرة بسبب الصرف الصناعى والصحى والزراعى.

3-  عدم تطهير النباتات المائية بسبب أهمال هيئة الثروة السمكية.

4-  سرقة الزريعة بسبب تواطئ أجهزة الدولة.

5-  الصيد الجائر بسبب قلة دخل صغار الصيادين.

وأتفق المشاركون على برنامج عمل لتقوية وتدريب أعضاء النقابة وحل مشكلات البحيرة وصغار الصيادين ويتضمن البرنامج تنظيم عدة ورش ورفع القضايا على هيئة الثروة السمكية وتنظم حملة لحماية مياه البحيرة ومعاقبة الفاسدين الذين يستولى معظمهم على مياه الصيد الحر بدعم من هيئة الثروة السمكية وذلك كفالة لحقوق الصيادين فى الصيد الأمن والعيش الكريم وتطبيقا لشعارات ثورة يناير فى الكرامة والمساوة والحرية والعدالة الأجتماعية.  

لمزيد من التفاصيل يرجى زيارة موقع مركز الأرض.

المجد للشهداء

عاش كفاح الشعب المصرى

مركز الأرض : 76 شارع الجمهورية شقة 67 ـ الدور الثامن بجوار جامع الفتح ـ الأزبكية -القاهرة

ت:27877014     ف:25915557

lchr@lchr-eg.org:    بريد إلكترونى

www.lchr-eg.orgموقعنا على الإنترنت

صفحتنا على الفيس بوك:

http://www.facebook.com/pages/Land-Centre-for-Human-Rights-LCHR/318647481480115

صفحتنا على تويتر : https://twitter.com/intent/user?profile_id=98342559&screen_name=lchr_eg&tw_i=321605338610688000&tw_p=embeddedtimeline&tw_w=321586199514976256

سكايب:land.centre.for.human.rights

 

]]>
lchr@lchr-eg.org (LCHR) نشرات إعلامية Sun, 26 Mar 2017 10:47:34 +0200
كل سنة وانتم طيبين http://mail.lchr-eg.org/press-releases/298-كل-سنة-وانتم-طيبين.html http://mail.lchr-eg.org/press-releases/298-كل-سنة-وانتم-طيبين.html كل سنة وانتم طيبين

كل سنة وانتم طيبين أهالينا وأصدقائنا الأعزاء بمناسبة العام الميلادى الجديد تتمنى أسرة مركز الأرض أجازة سعيدة داعين الله أن يخفف أحزان الأمهات على المفقودين. وأن يفك كرب المحبوسين وأسرى الحرية والقيود وأن ينصر كفاح الشعوب ومقاومتهم لينعموا بحياة كريمة وآمنة. آملين أن ينعم جميع البشر بالخير والسعادة والسلام. يارب يجعل أيامكم كلها أعياد خالص الود أسرة مركز الأرض مركز الأرض : 76 شارع الجمهورية شقة 67 ـ الدور الثامن بجوار جامع الفتح ـ الأزبكية -القاهرة ت:01128333586 ف:01222492922 البريد إلكترونى : lchr@lchr-eg.org موقعنا على الإنترنت www.lchr-eg.org http://www.facebook.com/pages/Land-Centre-for-Human-Rights-LCHR/318647481480115 صفحتنا على الفيس بوك: صفحتنا على تويتر :https://twitter.com/intent/user?profile_id=98342559&screen_name=lchr_eg&tw_i=321605338610688000&tw_p=embeddedtimeline&tw_w=321586199514976256 سكايب:land.centre.for.human.rights

]]>
lchr@lchr-eg.org (LCHR) نشرات إعلامية Mon, 26 Dec 2016 13:05:29 +0200
عيد سعيد مليان أمل http://mail.lchr-eg.org/press-releases/290-عيد-سعيد-مليان-أمل.html http://mail.lchr-eg.org/press-releases/290-عيد-سعيد-مليان-أمل.html عيد سعيد مليان أمل

عيد سعيد مليان أمل

يارب بركة عيدك الكبير

خفف أحزان أهالى المفقودين والمساجين

وأرحم شهداء الوطن والحرية

وأسعد خالقك أجمعين

                                              كل سنة وأنتم طيبين

   خالص الود

أسرة مركز الأرض

مركز الأرض : 76 شارع الجمهورية شقة 67 ـ الدور الثامن بجوار جامع الفتح ـ الأزبكية -القاهرة

ت:27877014     ف:25915557

lchr@lchr-eg.org:    بريد إلكترونىwww.lchr-eg.orgموقعنا على الإنترنت

http://www.facebook.com/pages/Land-Centre-for-Human-Rights-LCHR/318647481480115صفحتنا على الفيس بوك:  :

صفحتنا على تويتر : https://twitter.com/intent/user?profile_id=98342559&screen_name=lchr_eg&tw_i=321605338610688000&tw_p=embeddedtimeline&tw_w=321586199514976256

سكايب:land.centre.for.human.rights

 

]]>
lchr@lchr-eg.org (LCHR) نشرات إعلامية Sun, 11 Sep 2016 14:47:12 +0200
قراءة فى قضية فساد توريد القمح المحلى: "فساد كبار المسئولين ونهبهم المليارات أصبحت أمورًا عادية فى المحروسة!" "هل تقوم سلطة يونيو بمحاكمة وزير التموين ورئيس الوزراء جنائيًا أو إقالتهم بعد ضلوع تابعيهم فى نهب ثروات بلادنا؟" http://mail.lchr-eg.org/press-releases/289-قراءة-فى-قضية-فساد-توريد-القمح-المحلى-فساد-كبار-المسئولين-ونهبهم-المليارات-أصبحت-أمورًا-عادية-فى-المحروسة-هل-تقوم-سلطة-يونيو-بمحاكمة-وزير-التموين-ورئيس-الوزراء-جنائيًا-أو-إقالتهم-بعد-ضلوع-تابعيهم-فى-نهب-ثروات-بلادنا؟.html http://mail.lchr-eg.org/press-releases/289-قراءة-فى-قضية-فساد-توريد-القمح-المحلى-فساد-كبار-المسئولين-ونهبهم-المليارات-أصبحت-أمورًا-عادية-فى-المحروسة-هل-تقوم-سلطة-يونيو-بمحاكمة-وزير-التموين-ورئيس-الوزراء-جنائيًا-أو-إقالتهم-بعد-ضلوع-تابعيهم-فى-نهب-ثروات-بلادنا؟.html قراءة فى قضية فساد توريد القمح المحلى:

قراءة فى قضية فساد توريد القمح المحلى:

"فساد كبار المسئولين ونهبهم المليارات أصبحت أمورًا عادية فى المحروسة!"

"هل تقوم سلطة يونيو بمحاكمة وزير التموين ورئيس الوزراء جنائيًا أو إقالتهم بعد ضلوع تابعيهم فى نهب ثروات بلادنا؟"

منذ منتصف شهر ابريل إلى منتصف يونيو الماضى اكتشفت الأجهزة الأمنية التوريد الوهمى لمحصول القمح المحلى إلى الشون والصوامع من قبل أصحاب صوامع ومسئولين بوزارة التموين  وبعض الأجهزة المحلية.

ويتلخص الإتهام فى قيام أصحاب الشون بالأتفاق مع بعض المسئولين بوزارة التموين بإصطناع كشوفات حصر بأسماء مزارعين وحائزين لأراضى زراعية تفيد قيامهم بزراعة القمح على خلاف الحقيقة، وإثبات توريد القمح الوهمى للصوامع، ثم قيامهم باستلام ثمن هذا القمح الوهمى من الوزارة، واستولوا عبر هذه الحيلة على أموال المصريين والتى تقدر قيمتها طبقًا لتقديرات غير رسمية بحوالى 5 مليارات جنيه.

وبدءت وقائع الفضيحة بقيام النيابة العامة لنيابات شمال القليوبية بالتحقيق مع بعض أصحاب الصوامع الشهيرة والمتورط فيها 4 من مديرى صوامع القمح بالعبور وقليوب وطوخ، ووجهت لهم النيابة تهم الاستيلاء على 204 مليون جنيه من أموال الدولة المخصصة للفلاحين كفروق قيمة توريد القمح الوهمى.

وكشفت النيابة أن المتهمين الأربعة ارتكبوا وقائع فساد فى الصوامع من خلال التسهيل والاستيلاء والتزوير فى أوراق استلام القمح من الفلاحين.

وتوالى بعد هذا الخبر حملات وزارة الداخلية ولجنة تقصى الحقائق التى شكلها مجلس النواب لتكشف عن صوامع وشون كثيرة بمحافظات أخرى تقوم بخلط الآلاف الأطنان من القمح المستورد منتهى الصلاحية أو الأقل ثمنًا بالقمح المحلى، أو تسجل بشكل وهمى استلامها لآلاف الأطنان من القمح من الفلاحين وتتسلم ثمن هذه الاقماح من الوزارة.

أن الجزء المكشوف فى هذه القضية ليس عنوانًا للحقيقة الكاملة، فهناك متهمين آخرين ضالعين فى الجريمة بعضهم من محتكرى استيراد القمح والشركات الدولية التى تسيطر على أسواق بيع القمح، وتبيع للمسئولين والتجار الفاسدين فى العالم الثالث الاقماح منتهية الصلاحية كى يخلطوها بالقمح المحلى ويستفيدوا خلافًا لهذه الخلط من فروقات أسعار الدولار أو التوريدات الوهمية.

ويعتبر تطبيق أجهزة شبه الدولة لسياسيات إنتاج الفساد بشكل عام هو أكثر عوامل الفساد خطورة، فمنظومة توريد القمح ودعم مزارعيه منظومة مختلة، بداية من إصدار التشريعات وتطبيقها والتى تؤدى لإنتاج المزيد من الفاسدين، فحتى لو تم القبض على موظفى وزارة التموين والتجار وأصحاب الشون والصوامع العامة والخاصة فسوف تنتج آلة هذا النظام فاسدين جدد.. لأن هذه الآلة لا تعرف ولن تعرف إلا هذه الإنتاج العفن.

فمواجهة الفساد تحتاج إلى بدائل سياسية منحازة لحقوق المواطنين ومصالحهم فى مواجهة تجار ونافذين ومسئولين كبار وصغار محلين ودولين يبدعون كل يوم لسرقة عرق المواطنين وثرواتهم.

ويؤكد تشعب الفساد بأجهزة شبه الدولة وزيف مقاومتها للفساد، أنه ورغم قيام اللجنة التى شكلها مجلس النواب والتى أكدت فى تقريرها تفشى الفساد فى هذا القطاع، وجاء على لسان أحد أعضائها: "أننى لم نتوقع أن يصل الفساد إلى هذه الدرجة من الفجور"، إلا أن هيئة مكتب مجلس النواب قررت تأجيل مناقشة الفضيحة لحين انتهاء المفاوضات الجارية مع صندوق النقد الدولى بهدف عدم احراج الحكومة أو كشف سوء إدارتها لمنظومة القمح أو الاعلان عن وجود فساد فى إدارة هذه المنظومة.

ورفض المجلس مناقشة الطلبات المقدمة من بعض النواب لسحب الثقة من الحكومة حتى لا تؤثر هذه المناقشات على رؤية بعثة الصندوق، وكأن الصندوق لا يعلم بهذا الكم المنشور من الفضائح والفساد لأجهزة ومسئولين ورؤساء تعامل معهم، (مبارك وبن على وغيرهم) ووزراء عملوا في أروقته لسنوات طويلة رغم إتهامهم فى قضايا فساد (وزير المالية فى حكومة مبارك وغيره) أو كأن محاكمة الفساد ستؤدى لوقف القرض؟ أو كأن احد شروط الصندوق للاقراض أن يكون الفساد مستتر غير معلن! أو كأن منظمة الشفافية التى يعتبر مجلس النواب والبنك الدولى تقاريرها مراجعية لهم لم تؤكد بأن مصر تحتل الموقع 88 من بين 168 على مؤشر الفساد التى وضعته هذه المنظمة.

وفى اطار السياسات الداعمة للفساد قام وزير التموين بتقديم طلب للنائب العام بحفظ بلاغات الوزارة ضد بعض أصحاب الصوامع بعد تصالحهم مع الوزارة مما يكشف طبيعة هذه السلطة ودورها، فالوزير يطبق السياسية العامة لشبه الدولة التى تقول باختصار "اسرق وانهب واحنا هنتصالح معاك، هنأخذ منك 75% من المسروقات بس وهنسيب ليك 25% (حسين سالم نموذجًا)".

كما أجاب نفس الوزير فى مؤتمر صحفى وردًا على اسئلة أحد الصحفيين حول الفساد المستشرى بالوزارة والمفضوح بقضية توريد القمح قائلاً: ان الفساد قديم بالوزارة ويرجع الفضل لى فى كشفه، وقال لا يمكننا أن نضع مثل عبد الناصر عسكرى وراء كل مواطن، كما يجب أن نأخذ بنصائح الدكتور جودة عبد الخالق بأنه يمكننا الاستغناء عن بعض السلع مثل الأرز بلسان العصفور!

ويكشف هذا الرد العبثى المقصود والذى تطبقه شبه الدولة لمواجهة الفساد عن مخطط واعى لسرقة عرق وثروة أهل المحروسة.

والأخطر من ذلك تصريح للوزير السابق للتموين والذى جاء فيه أن الفساد مستشرى ومتفشى فى كافة أجهزة وزارة التموين وليست الصوامع والقمح فقط إلا مثال، ويستفيد الفاسدون فى هذه المنظومة من خلط الاقماح رخيصة الثمن ومنتهية الصلاحية بالقمح المحلى، ويستفيدون بذلك  من فارق الدعم بين سعر القمح فى مصر وسعر المستورد عبر قيامهم بتسجيل كميات كبيرة تم استلامها على الورق وهو ما يسمى بالتوريد الوهمى.

كما قال أن اللجان التى شكلها وزير التموين لا تؤهلها للتقييم المحايد لإتهام موظفيها فى الجريمة، حيث جاء بتقرير لجنة الوزير أن نسبة العجز فى بعض الصوامع هى 4% فقط بينما اللجنة التى شكلها مجلس النواب كشفت أن العجز فى هذه الصوامع يصل إلى حوالى 40%، وهناك مسئولية جنائية على وزير التموين لمشاركته وقبوله محاضر الاستلام الوهمية والمزورة للصوامع والشون التى قدمها أصحاب الشون وموظفيه للاستيلاء على أموال المواطنين.

فهل يمكن لأجهزة شبه الدولة أن تحاكم الوزير أو تقيل الحكومة أم ستسعى لدعمهم وإتهام كاشفى الفساد بالبلاغات الكاذبة وحبسهم مثل ما حدث مؤخرًا مع رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات!

ورغم الفساد المكشوف للعميان إلا أن رئيس الرقابة التموينية بمحافظة الشرقية (وهى أحد المحافظات التى تم الاستيلاء فيها على ملايين الجنيهات من أموال المواطنين) قال بفخر يحسد عليه لرئيس لجنة تقصى الحقائق بعد رفضه فتح أحد الشون: "أحنا بلغنا النيابة بكل حاجة ولا يوجد أحد فى الدنيا أكثر وطنية منا"، فماذا تعنى كلمة وطنية فى وطننا المنهوب؟

وتؤكد قراءة بيان ممثلى أصحاب الشون المتهمة بالاستيلاء على عدة مليارات على أن الفساد فى مصر مستشرى ويوجد فى كل القطاعات وليس قطاع توريد القمح المحلى فقط، ومنذ مبارك وحتى الأن لم يتوقف الفساد بل تزايد، وهناك صراعات بين كبار المستوردين للقمح والشركات (قطاع عام وخاص).

وهناك مراكز قوى تستهدف سرقة هذه المليارات وحدها، مؤكدين أن الكشف عن القضية ليس لمواجهة الفساد ولكن بسبب اختلاف أعضاء العصابة على نسب النهب.

كما كشفوا عبر بيانهم عن تهديد الأجهزة بأن القبض عليهم وملاحقتهم سيؤدى لهدم منظومة توزيع الخبز الناجحة والتى اعتبروها "طبقًا لتقريرهم الصادر عن غرفتهم التجارية" أهم منجزات رئيسهم السيسى!

وشككوا فى شكل بهلوانى بمعايير القياس والأوزان والتى قامت الأجهزة الرقابية بإستخدامها، وكأن القمح الوهمى والمخلوط الذى تم استلام ثمنه هو عدة كيلوات وليس عشرات الآلاف من الكيلوات والأطنان! متجهلين أنه لا وجود لبعض الصوامع التى تسلم أصحابها ملايين الجنيهات (تقرير لجنة تقصى الحقائق).

ويكشف موقف سلطة يونيو ومجلس نوابها ورأسماليتها عن استمرار الفساد، إذ لا يمكن لهذه الأجهزة أن تلاحقه بل أنها تغطى عليه فى أحسن أحوالها.

وتكشف هذه القضية على غياب حقوق وأصوات المزارعين أو المواطنين الذين هم أصحاب المليارات المنهوبة حيث لم يتذكرهم أحد من أطراف القضية، وكأن ثروات المحروسة مملوكة للفاسدين المحلين والدولين وأجهزة شبه الدولة حيث غاب تقريبًا أى وجود لمؤسسات المجتمع المدنى لإدارة حملات لإقالة الوزير أو رئيس الوزراء أو رئيس الجمهورية أو مقاضتهم جنائيًا، وسوف يتقدم مركز الأرض عن نقابات الفلاحين ببلاغ لمحاكمة هؤلاء المسئولين عن هذه الجريمة، ويطالب المركز مؤسسات المجتمع المدنى بالعمل معًا لتنظيم المواطنين للدفاع عن مصالحهم بأنفسهم وإنتاج بدائل تطيح بمنظومة الفساد وتضمن تطبيق بدائل جديدة لإعادة التوزيع العادل للثروة والسلطة بين أبناء المحروسة ولاستكمال مهام ثورة يناير فى العيش والحرية والكرامة والعدالة الانسانية.

المجد للشهداء

عاش كفاح الشعب المصري

مركز الأرض : 76 شارع الجمهورية شقة 67 ـ الدور الثامن بجوار جامع الفتح ـ الأزبكية -القاهرة

ت:27877014     ف:25915557

lchr@lchr-eg.org:    بريد إلكترونىwww.lchr-eg.orgموقعنا على الإنترنت

http://www.facebook.com/pages/Land-Centre-for-Human-Rights-LCHR/318647481480115صفحتنا على الفيس بوك:  :

صفحتنا على تويتر : https://twitter.com/intent/user?profile_id=98342559&screen_name=lchr_eg&tw_i=321605338610688000&tw_p=embeddedtimeline&tw_w=321586199514976256

 

سكايب:land.centre.for.human.rights

]]>
lchr@lchr-eg.org (LCHR) نشرات إعلامية Wed, 10 Aug 2016 14:52:05 +0200